الاستفهامين بهمزتين 3 00:00:28,718 --> 00:00:46,258 الأولى مفتوحة، والثانية مكسورة على الاستفهام، وقرأ الثاني منهما بهمزة واحدة مكسورة على الخبر، وكل على أصله وقرأ ابن عامر وابو جعفر بالإخبار في الأول، والاستفهام في الثاني، وكل على أصليه كذلك 4 00:00:46,478 --> 00:01:12,030 وقرأ الباقون بالاستفهام فيهما، وكل على قاعدته أما موضع النمل
وهو أَإِذَا أَإِنَّا فيقرأ المدنيان بهمزة واحدة على الخبر في أَإِذَا أَمَّا أَإِنَّا فبهمزتين الأولى مفتوحة والثانية مكسورة على الاستفهام وكل على أصله 5 00:01:12,030 --> 00:01:32,918 وقرأ ابن عامر والكسائي بالاستفهام في الأول وبالإخبار في الثاني ويزيدان فيه نونا فيقرآنه بهمزة مكسورة وبعدها نون مفتوحة مشددة وبعدها نون
مفتوحة مخففة وكل على أصله أيضا 6 00:01:33,318 --> 00:01:46,034 ويقرأ باقي القراء بالاستفهام فيهما وكل على أصله وفي صورة العنكبوت إنكم لتأتون أإنكم يقرأوا المدنيان وابن كثير والشامي 7 00:01:46,798 --> 00:02:00,838 وحفص ويعقوب بالإخبار في الأول والاستفهام في الثاني ويقرأ باقي القراء بالاستفهام فيهما فلا خلاف بينهم في الاستفهام في
الثاني 8 00:02:01,318 --> 00:02:11,478 وكل على أصله في التحقيق والتسيل والإدخال وعدمه وفي الموضع الأول من سورة الصوفات وهو أإذا أإنا 9 00:02:11,958 --> 00:02:24,110 يقرأ المدنيان والكسائي ويعقوب بالاستفهام في الأول وَبِالْإِخْبَارِ فِي الثَّانِي وَيَقْرَأُواْ أَبْنُ عَامِرٍ بِالْإِخْبَارِ فِي الْأَوَّلِ وَالْإِسْتِفْهَامِ فِي
الْثَّانِي 10 00:02:24,110 --> 00:02:34,210 وَالْبَاقُونَ بِالْإِسْتِفْهَامِ فِي هِي مَا وَكُلٌّ عَلَى أَصْلِهِ مِنَ التَّسْهِيلِ وَالتَّحْقِيقِ وَالْإِدْخَالِ وَعَدَمِهِ 11 00:02:34,210 --> 00:03:09,046 وفي سورة الواقعة أَإِذَ ويقرأ باقي القراء بالاستفهام فيهما فلا خلاف بينهم في الاستفهام في الأول وكل على أصله من التسهيل وغيره وفي
موضع النازعات وهو أإن أإذا يقرأ نافع والشامي والكسائي ويعقوب بالاستفهام في الأول والإخبار في الثاني 12 00:03:09,046 --> 00:03:23,174 ويقرأ أبو جعفر بالإخبار في الأول والاستفهام في الثاني ويقرأ باقي القراء بالاستفهام فيهما، وكل من استفهم فهو على أصله من التسهيل والتحقيق وغيرهما 13 00:03:24,134 --> 00:03:36,214 والجدير بالذكر أنه في حال
الاستفهام لأي قارئ أو راو في أي موضع من المواضع يراعة أن قالون وأبا عمر وأبا جعفر يقرأون بالتسهيل والإدخال 14 00:03:36,854 --> 00:03:53,490 وأن ورشن وبن كثير ورويسا بالتسهيل وعدم الإدخال وأن الباقيين بالتحقيق من غير إدخال وهم ابن ذكوان وعاصم وحمزة والكسائي وروح وخلف العاشر 15 00:03:53,490 --> 00:04:06,490 الشواهد على ما سبق ذكره من
الشاطبية والدرح قول الشاطبي وما كرر استفهامه نحو آذاء إن نفذ استفهام الكل أولا 16 00:04:09,582 --> 00:04:22,382 سوى لافع في النمل والشام مخبر سوى النازعات مع إذا وقعت ولا ودون عناد عم في العنكبوت مخبرا وهو في الثاني أتى راشدا ولا 17 00:04:22,382 --> 00:04:35,942 سوى العنكبوت وهو في النمل كن لضا وزاداه نولا إننا عنه معتلا وعم رضا في النازعات
وهم على أصولهم وامدد لوى حافظ بلا 18 00:04:38,286 --> 00:04:48,006 وَأَخْبِرْ فِلُولَا إِنْ تَكَرَّرْ إِذَنْ سِوَى إِذَا وَقَعَتْ مَعَنْوَلِ الذِّبِحِ فَاسْأَلَى وَفِي الثَّانِ أَخْبِرْ حُطْسِوَلْ عَنْكَبُ عْكِسَى 19 00:04:48,366 --> 00:04:54,206 وَفِي النَّمْلِلِ إِسْتِفْهَامُحُمْ فِيهِ مَا كِلَى وَقَوْلُ الشَّاطِبِيِّ فِي
الشَّاطِبِيَّةِ 20 00:04:54,646 --> 00:05:08,698 وَتَسْهِلُ أُخْرَى هَمْزَ بمدٍ أتى والقصر في البابحُ اللِلاء